www.Arab Friends

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
زائرنا الكريم ,,,
أهلا وسهلا بك ونتشرف بتسجيلك في منتدى الجميع منتدى الأصدقاء العرب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» صور مضحكه جدا
الأربعاء أغسطس 11, 2010 3:41 pm من طرف مبدع

» لون مع شخصياتك المفضله
السبت أغسطس 07, 2010 1:52 pm من طرف مبدع

» رحبوا بي مرة أخرى
السبت أغسطس 07, 2010 1:28 pm من طرف مبدع

» نكت محششين
السبت أغسطس 07, 2010 12:57 pm من طرف مبدع

» ألغاز
السبت أغسطس 07, 2010 12:37 pm من طرف مبدع

» صور مضحكه
السبت أغسطس 07, 2010 12:35 pm من طرف مبدع

» لعبة حرب القبائل
الخميس أغسطس 05, 2010 10:09 am من طرف ahmad-07

» لون و امرح
الخميس أغسطس 05, 2010 10:05 am من طرف مبدع

» اعمل لعبة بنفسك
الخميس أغسطس 05, 2010 9:39 am من طرف ahmad-07

التبادل الاعلاني

www.stc.com.sa

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تفسير سورة العصر

    شاطر

    محمد
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 20520
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 26
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    تفسير سورة العصر

    مُساهمة من طرف محمد في الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:44 pm

    تفسير سورة العصر

    هذه السورة، سورة العصر هي التي قال فيها الإمام الشافعي -رحمه الله-: "لو ما أنزل الله على خلقه حجة إلا هذه السورة لكفتهم" وقد شرح ابن القيم -رحمه الله- كلام الإمام الشافعي في كتابه مفتاح السعادة، وبين رحمه الله أن هذه الآية مشتملة على أربعة أمور: -
    الأمر الأول: العلم وهو معرفة الحق، وهو الذي دل عليه قوله جل وعلا: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا فالمؤمن يعلم أن الله حق، وأن وعده حق، وأن رسوله حق، وأن لقاءه حق، وأن الملائكة حق، وأن النبيين حق، وأن الجنة حق، وأن النار حق، ثم يعمل بذلك.
    وقد دل عليه قوله جل وعلا: وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثم يدعو الناس إلى ذلك وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ويصبروا على العلم والعمل والتعليم فهذه أربعة أشياء إذا كملها الإنسان يكون مكملا لنفسه، ومكملا لغيره.
    وهذه السورة أقسم الله -جل وعلا- فيها بالعصر، وهو الدهر كاملا، أو العصر وهو الوقت المعروف، أقسم به جل وعلا على أن الإنسان لفي خسر، والمراد كل الإنسان في خسر، في خسارة وهلاك، إلا من استثناهم الله -جل وعلا- بعد ذلك إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ .
    وفي الآخرة يخسر نفسه وماله وأهله، كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة كقول الله -جل وعلا-: قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ وقال جل وعلا: فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ وقال جل وعلا: إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ .
    وفي هذه السورة استثنى الله -جل وعلا- فيها مَن اتصفوا بالصفات الأربع التي تقدم ذكرها.
    فقوله جل وعلا: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يعني: آمنوا بما يجب الإيمان به، وهي أركان الإيمان التي بيَّنها النبي -صلى الله عليه وسلم- وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ يعني: أوصى بعضهم بعضا بالحق، وهذا دليل على أن الإنسان في نفسه قد عمل الحق؛ لأنه لا يوصي غيره بالحق إلا إذا عمل به، وهذا يدل على أن هناك أمرا بالمعروف.
    وقوله جل وعلا: وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ يعني: أوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله، والصبر عن محارم الله، والصبر على أقدار الله، وذلك يقضي بأن هناك نهيا عن المنكر، فهؤلاء موصفون بأنهم مؤمنون، وأنهم يعملون الصالحات، وأنهم يتواصون بالحق، ويتواصون بالصبر، فيأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويدعون إلى الله جل وعلا.
    والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، وإن كان من عمل الصالحات إلا أن الله -جل وعلا- خصه بهذا الذكر لشدة أو لحصول الغفلة عنه من كثير من الناس؛ لأن بعض الناس يظن أنه إذا اهتدى في نفسه، فإن ذلك يكفي، وهذا من الخلط؛ ولهذا قال الله: وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ فلا ينفع الإنسان أن يخرج من هذه الخسارة، إلا إذا أمر بالمعروف، ونهى عن المنكر.
    وقد يظن بعض الناس أن قول الله -جل وعلا-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ يعارض هذه الآية؛ لأن هذه الآية تأمر بالتواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ وذلك يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وآية المائدة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ يظن بعض الناس أنه إذا اهتدى في نفسه كفى.
    وقد أجاب العلماء عن ذلك وقالوا: إن الآيتين معناهما واحد، ولا اختلاف بينهما؛ لأن الله -جل وعلا- قال في آية المائدة: لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ما قال جل وعلا: لا يضركم من ضل إذا لم تأمروه بالمعروف وتنهوه عن المنكر، ولكن الله -جل وعلا- إذا ضل إنسان وكان أخوه المسلم يأمره بالمعروف، وإن كان هذا كافرا، يعني: إذا ضل إنسان بكفره، أو ضل الطريق المستقيم، أو وقع في شيء من المعاصي، وأمره أخوه بالمعروف ونهاه عن المنكر، ولكنه بقي على ضلاله، فإن هذا المؤمن تبرأ ذمته.
    وأما إذا لم يأمره بالمعروف ولم ينهه عن المنكر فلا تبرأ ذمته؛ لأن من اهتداء الإنسان أن يكون آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، وإذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر لم يكن مهتديا؛ ولهذا جعله الله -جل وعلا- في هذا الآية في خسارة، وذلك دليل على أنه غير مهتد.
    فالشاهد أن قوله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ أي: إذا ضل بعد أن أمرتموه بالمعروف، ونهيتموه عن المنكر ووقع منه ضلال، فلا يضركم ذلك شيئا؛ لأن إثمه إنما يعود لنفسه. أما إذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر فتأتي هذه الآية، آية العصر، ويكون الإنسان في خسارة. نعم.

    محمد
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 20520
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 26
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    رد: تفسير سورة العصر

    مُساهمة من طرف محمد في السبت أكتوبر 24, 2009 6:23 am

    الرجو الرد على الموضوع
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 21138
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    رد: تفسير سورة العصر

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 9:35 am

    تسلـــم والله اخـــوي محمد على التفسير ..

    محمد
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 20520
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 26
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    رد: تفسير سورة العصر

    مُساهمة من طرف محمد في الأحد ديسمبر 27, 2009 11:26 am

    مشكور على التشجيع
    avatar
    مبدع
    مشرف قسم الرسم و الفنون
    مشرف قسم الرسم و الفنون

    عدد المساهمات : 39
    نقاط : 20858
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    رد: تفسير سورة العصر

    مُساهمة من طرف مبدع في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 9:34 am

    شكرا على هذا التفسير الرائع جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 12:57 am