www.Arab Friends

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
زائرنا الكريم ,,,
أهلا وسهلا بك ونتشرف بتسجيلك في منتدى الجميع منتدى الأصدقاء العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.Arab Friends

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
زائرنا الكريم ,,,
أهلا وسهلا بك ونتشرف بتسجيلك في منتدى الجميع منتدى الأصدقاء العرب

www.Arab Friends

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» صور مضحكه جدا
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 3:41 pm من طرف مبدع

» لون مع شخصياتك المفضله
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 1:52 pm من طرف مبدع

» رحبوا بي مرة أخرى
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 1:28 pm من طرف مبدع

» نكت محششين
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 12:57 pm من طرف مبدع

» ألغاز
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 12:37 pm من طرف مبدع

» صور مضحكه
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 12:35 pm من طرف مبدع

» لعبة حرب القبائل
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 10:09 am من طرف ahmad-07

» لون و امرح
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 10:05 am من طرف مبدع

» اعمل لعبة بنفسك
تفسير سورة الفلق والناس Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 9:39 am من طرف ahmad-07

التبادل الاعلاني

www.stc.com.sa

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    تفسير سورة الفلق والناس

    avatar
    محمد
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 32454
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 32
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    تفسير سورة الفلق والناس Empty تفسير سورة الفلق والناس

    مُساهمة من طرف محمد الأربعاء يوليو 15, 2009 6:30 am

    فصل في سورة الفلق والناس
    في الفلق أقوال ترجع إلى تعميم وتخصيص، فإنه فسر بالخلق عمومًا، وفسر بكل ما يفلق منه كالفجر والحب والنوى، وهو غالب الخلق، وفسر بالفجر. وأما تفسيره بالنار، أو بجب، أو شجرة فيها، فهذا مرجعه إلى التوقيف.
    و«الغاسق» قد روى في الحديث المرفوع عن عائشة في الترمذي والنسائي؛ أن النبي تفسير سورة الفلق والناس 20px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg نظر إلى القمر وقال لها: «ياعائشة، تَعَوَّذِى بالله من هذا، فهذا الغاسق إذا وقب». قال ابن قتيبة: الغاسق: القمر إذا كُسِفَ فاسود، ومعنى وقب: دخل في الكسوف.
    والمشهور عند أهل التفسير واللغة أن الغاسق: الليل، وقب: دخل في كل شيء فأظلم، و الغَسَقُ: الظلمة. وقال الزجاج: الغاسق: البارد، فقيل لليل: غاسق؛ لأنه أبرد من النهار، أو يقال: الغَسَقُ: السيلانُ والإحاطةُ، وغسق الليل: سيلانه وإحاطته بالأرض، وإذا فسر بالقمر، فقد يقال: وقوبه، أي: دخوله، وهو دخوله في الكسوف، ولا منافاة بين تفسيره بالليل وبالقمر؛ فإن القمر آية الليل، فهنا ثلاث مراتب: الليل مطلقًا، ثم القمر مطلقًا، ثم القمر حال كسوفه.
    وهذا مناسب لما ذكر في المستعاذ به، فإن عموم الفلق للخلق بإزاء من شر ما خلق، وخصوصه بالفجر الذي هو ظهور النور بإزاء الغاسق إذا وقب، الذي هو دخول الظلام.
    وقال ابن زيد: الغَاسِقُ: الثريا إذا سقطت، وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها، وقد تقع عند طلوعها، ويشبه والله أعلم أن يكون من الحكمة في ذلك: أن النور هو جنس الخير، والظلمة جنس الشر، وفي الليل يقع من الشرور النفسانية ما لا يقع في النهار، والقمر له تأثير في الأرض لا سيما حال كسوفه؛ فإن النبي تفسير سورة الفلق والناس 20px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال: «إنهما آيتان يخوف الله بهما عباده». والتخويف إنما يكون بانعقاد سبب الخوف، ولا يكون ذلك إلا عند سبب العذاب، أو مظنته، فعلم أن الكسوف مظنة حدوث عذاب بأهل الأرض؛ ولهذا شرع عند الكسوف الصلاة الطويلة، والصدقة، والعَتَاقَةُ، والدعاء لدفع العذاب، وكذلك عند سائر الآيات التي هي إنشاء العذاب، كالزلزلة، وظهور الكواكب، وغير ذلك. وهو أقرب الكواكب التي لها تأثير في الأرض بالترطيب واليبس وغير ذلك.
    ولهذا كان الطالبون للمنفعة والمضرة من الكواكب إنما يأخذون الأحداث بحسب سير القمر، فإذا كان في شرفه كالسرطان كان الوقت عندهم سعيدًا، وإذا كان في العقرب وهو هبوطه كان نحسًا، فهذا في علمهم، وكذلك في عملهم من السحر وغيره: القمر أقرب المؤثرات، حتى صنفوا مصحف القمر لعبادته وتسبيحه، فوقع ترتيب المستعاذ منه في هذه السورة على كمال الترتيب، انتقالًا من الأعم الأعلى الأبعد إلى الأخص الأقرب الأسفل، فجعلت أربعة أقسام:
    الأول: من شر المخلوقات عمومًا، وقول الحسن: إنه إبليس وذريته، وقول بعضهم: إنه جهنم ذكر للشر الذي هو لنا شر محض من الأرواح والأجسام.
    والثاني: شر الغاسق إذا وقب، فدخل فيه ما يؤثر من العلويات في السفليات من الليل وما فيه من الكواكب، كالثريا وسلطانه الذي هو القمر، ودخل في ذلك سحر التمرسحات الذي هو أعلى السحر وأرفعه.
    الثالث: شر النفاثات في العقد، وهن السواحر اللواتى يتصورن بأفعال في أجسام.
    والرابع: الحاسد، وهي النفوس المضرة سفهًا، فانتظم بذلك جميع أسباب الشرور، ثم خص في سورة الناس الشر الصادر من الجن والإنس، وهم الأرواح المضرة.
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 33072
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    تفسير سورة الفلق والناس Empty رد: تفسير سورة الفلق والناس

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 15, 2009 7:08 am

    شكرا اخي على التفسير الواضح و الرائع
    مبدع
    مبدع
    مشرف قسم الرسم و الفنون
    مشرف قسم الرسم و الفنون


    عدد المساهمات : 39
    نقاط : 32792
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    تفسير سورة الفلق والناس Empty رد: تفسير سورة الفلق والناس

    مُساهمة من طرف مبدع الأربعاء يوليو 15, 2009 7:10 am

    وشكراًطبعاً على هذا التفسر king
    avatar
    محمد
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 32454
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 32
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    تفسير سورة الفلق والناس Empty رد: تفسير سورة الفلق والناس

    مُساهمة من طرف محمد الأربعاء يوليو 15, 2009 5:14 pm

    عفواً وإن شاء الله سئنزل الكثير من التفسير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 12:53 pm